خطة تسويقية للبنك الزراعى!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

خطة تسويقية للبنك الزراعى!!

مُساهمة  Admin في الأحد أكتوبر 07, 2012 9:07 pm

المهندس الدكتور/ رئيس مجلس إدارة البنك الرئيسى للتنمية والائتمان الزراعى .

مقدمه لسيادتكم / محمد عبد العليم السيد شوادة. وكيل تنمية بنك قرية العزيزية فرع سمنود قطاع الغربية .

تحية طيبة وبعد،،

خطة تسويقية للبنك الزراعى!!

كان سؤال مطروح من الأستاذ الدكتور / مصطفى هلال. بمركز البحوث والدراسات التجارية بكلية التجارة جامعة القاهرة أثناء محاضرته بدورة التسويق المصرفى الخاصة ببنك التنمية والائتمان الزراعى خلال الفترة من 30/11- 04/12/2008م ؛ فقمت بعرض هذه الخطة التسويقية ، والآن أقوم بعرضها على سعادتكم لعلها ترى النور فى عهدكم.

فكان السؤال : كيفية تطبيق المزيج التسويقى (4p’s) على البنك الزراعى؟

وكانت الإجابة : إن النشاط التسويقى ممتد قبل الإنتاج والى ما بعد الإنتاج ، فهو ممتد قبل الإنتاج بدراسة ما يحتاجه المستهلك من منتجات وهذا هو المفهوم الحديث للتسويق والذي يقضى بإنتاج ما يمكن بيعه.

وهنا تبرز أهمية بحوث التسويق ودراسات السوق فى مراحل المزيج التسويقى الأربعة ( المنتج product ، السعر price ، مكان التوزيع place ، الترويج promotion ).

وبالرجوع إلى المفهوم الواسع للعميل نجد إن العميل ينقسم إلى عميل حالى ، وعميل مرتقب ؛كما يمكن تصنيفه إلى عميل داخلى (الموظف) وعميل خارجى (العميل مستهلك الخدمة) .وسوف أقوم بعمل خطة تسويقية للعميل الداخلى فى الصفحات التالية.

بإتباع الخطوات العلمية لبناء خطة تسويقية نجد أن:

أولا: تشخيص الوضع الراهن:

نجد أن الموظف يمثل نقطة ضعف لبنك التنمية والائتمان الزراعى بالمقارنة بنظيره فى البنوك الأخرى وهذا واضح بشكل عام ، وقد يكون هذا الوضع ملائم إلى حد ما مع بيئة العمل الحالية ويتناسب إلى حد ما مع العملاء الحاليين ولكن مع التطور السريع فى بيئة العمل وظهور خدمات مصرفية متنوعة بالبنوك المنافسة تغطى كافة احتياجات ورغبات العميل فان البنك لا يكون فقط غير قادر على جذب عملاء جدد بل سيفقد مجموعة كبيرة من عملائه الحاليين والتى قد تمثل أهم عملاء البنك. مما يمثل تهديد آخر يواجه بنك التنمية والائتمان الزراعى .

وتتمثل نقاط الضعف والقصور بالموظف على سبيل المثال كالتالى :

> انخفاض الخبرة والتدريب على العمل المصرفى لجميع الموظفين فى جميع أجهزة وأنشطة البنك.

> ضعف الوعى لدى بعض الموظفين باحترام العميل واعتباره السوق الذى من اجله نقوم بالإنتاج وتحقيق الأرباح.

> عدم وعى الموظف بالخدمات التى يقوم البنك بإنتاجها ويظهر ذلك بصورة واضحة فى الفروع وبنوك القرى.

وأعنى بهذا الوعى ليس فقط المعرفة بأنواع الخدمات و لكن أعنى معرفة القيام بتقديم تلك الخدمات إلى العملاء بسهولة و يسر مع السرعة والدقة فى الأداء.

ثانيا: التنبؤ بالطلب ( حجم المعاملات المتوقع ) :

كما تم توضيحه فى العنصر السابق فان البنك الزراعى سوف يفقد مستقبلا أهم عملائه وذلك لان العميل الخارجى لن يجد بالبنك من يلبى احتياجاته و رغباته وتساؤلاته الفضولية فى كثير من الأحيان وذلك لضعف الوعى الوظيفى والفنى لدى الموظف.

ثالثا: استراتيجيات المزيج التسويقى )4p’s( :

1) المنتج product:

يجب هنا أن نحدد ما هى الخدمة التى سنقوم بإنتاجها ويقوم البنك بتقديمها لعملائه الخارجيين . وهى بناء شخصية مصرفية متميزة لموظف بنك التنمية والائتمان الزراعى تجعله يتنافس مع غيره فى البنوك الأخرى بالسوق المصرفى . وهذا ما يتجه إليه معظم المنظمات والمنشات فى أنحاء العالم فيما يعرف بالرأسمال الفكرى و الذى يتم الاعتراف به كأحد الأصول بالمركز المالى لتلك المنظمات.

ونحن ندرك مدى أهمية هذه الخدمة فى :

* تفعيل نجاح استخدام الخدمات المصرفية الحالية المقدمة إلى العملاء.

* استحداث خدمات مصرفية جديدة تلبى رغبات واحتياجات العملاء بصورة مبتكرة ومتنافسة.

وبعد تحديد نوع الخدمة التى سنقوم بإنتاجها للعملاء ننتقل إلى العنصر الثانى من عناصر المزيج الترويجى.

2) السعر price:

ويتضمن مجموعة العناصر التالية:

* تحديد مستوى الأسعار : نقوم باختيار أدنى الأسعار فيما لا يؤثر على مستوى الخدمة وذلك حتى يتقبلها العميل الخارجى وذلك من خلال ما يعرف بالإدارة الإستراتيجية للتكلفة .

* سياسات التسعير : سنقوم بتحميل العميل الخارجى بتكاليف إنتاج هذه الخدمة على المدى الطويل الأجل حتى تكون أسعار الخدمات الأخرى المقدمة للعملاء الخارجيين منافسة بالسوق المصرفى.

* هامش الربح: بالتأكيد سوف يقوم البنك بتحقيق هامش ربح مرتفع وذلك من خلال كبر حجم العملاء المتعاملة مع البنك وذلك لثقتهم بالبنك المبنية على ثقتهم الأساسية بالموظف.

واقترح فى هذا المجال عدة بدائل لتكاليف الدورات التدريبية وغيرها من الوسائل كما يلى :

* قيام المتدرب بدفع مبلغ تأمين فى بداية الدورة يحصل عليه فى نهايتها إذا حصل على تقدير معين .

* تشجيع الموظفين أصحاب المؤهلات المتوسطة بأى وسيلة من وسائل التشجيع على قيامهم بالحصول على مؤهلات عليا دون أدنى مسئولية مالية على البنك أثناء الدراسة ولكن يكفى التشجيع المعنوى أثناء الدراسة والتشجيع المادى بعد الحصول على المؤهل.

3) مكان التوزيع place:

سوف تكون الطريقة المستخدمة هنا فى توزيع الخدمة هى طريقة التوزيع المباشر وفى جميع مواقع البنك المنتشرة فى أنحاء الجمهورية.

فمن خلال تنمية مهارات العميل الداخلى نضمن انسياب المعلومات المصرفية والإجابة عن كل تساؤلات العملاء الخارجيين والتى تتصف بالفضول فى بعض الأحيان ، ولذلك يجب أن يشمل التدريب كل موظفى البنك كل فى موقعه.

4) الترويج promotion:

يجب فى هذه المرحلة التأكد من النجاح التام فى عملية تنمية مهارات جميع موظفى بنك التنمية والائتمان الزراعى كل فى موقعه.

* الإعلانات:

نقوم ببعض الإعلانات منخفضة التكاليف و ذلك لجذب الانتباه إلى أن هناك تطوير بالبنك. ويكون الهدف هو تدعيم وسائل الترويج الأخرى ولذلك يجب ترشيد الانفاق على هذه الوسيلة بما يكفل تحقيق الغرض منها فقط.

* النشر:

وهى وسيلة غير شخصية وبدون مقابل ، ونظرا لتوجيهات الحكومة نحو تطوير بنك التنمية والائتمان الزراعى وقيام البنك بتنمية مهارات الموظف المصرفى بها فان ذلك سوف يكون له صدى فى جميع وسائل النشر و بالتالى نضمن تحقيق هذه الوسيلة وبأقل التكاليف.

* تنشيط المبيعات:

لا تستعمل.

* البيع الشخصى:

وهو الأساس لترويج هذه الخدمة ، حيث أن الخدمة عبارة عن تنمية مهارة رجل البيع لكى يلبى احتياجات و رغبات العميل الخارجى .

* العلاقات العامة :

واعتقد أن هذه الوسيلة تمثل المرتبة الثانية فى الأهمية بعد البيع الشخصى فى ترويج هذه الخدمة ، وذلك من خلال قيام البنك بالترويج عن هذه الخدمة فى بوسترات وأجندات ونتائج تقويم والتى تحمل شعار البنك بالإضافة إلى شرح نبذة تاريخية عن البنك وأعماله وعراقته فى خدمة القطاع الزراعى المصرى.

وفى ذات الوقت يقوم العميل الداخلى ( الموظف ) بنقل كل ما يحتاج إليه العميل الخارجى ( مستهلك الخدمة ) لكى تقوم السلطات المسئولة عن إنتاج الخدمات بالبنك فى تحقيق وتلبية احتياجات ورغبات العملاء.

* التسويق المباشر:

ويكون ذلك بتحسين الصورة الذهنية لدى عميل البنك الخارجى عن عميل البنك الداخلى.

و الله الموفق والمستعان،

مارس2012 مقدمه لسيادتكم

محمد عبد العليم شواده

avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
العمر : 37

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://1111.forum-pro.in

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى